مصطلحات

·     بعض المصطلحات

التقويم
..
تقدير المستويات تقـــديراً كيفياً وإصدار حكم على مـــدى تحقيق العملية التربوية لأهدافها الموضوعية ومن خلال تشخيص جوانب الضعف والقوة بهدف التحسين والتطوير
------------------------------------------
التقويم القبلي
 
ويتم قبل إعطاء برنامج تعليمي أو منهاج دراسي للتأكد من امتلاك المعلمين خبرات سابقة تمكنهم من متابعة تعلمهم في البرنامج الجديد
----------------------------------------
التقويم التكويني ( البنائي )
  ويتم عدة مرات في أثناء التدريس بقصد تحسينها وتطويرهــــا وهو عملية مستمرة يستفاد من نتائجه في توفير التغذية الراجعة والعلاج المبكر , ومن
أدواته الأسئلة التي يطرحها المعلم أثناء سير الدرس
-------------------------------------------
التقويم الختامي
 
يتم مع نهاية فصل دراسي أو نهاية تطبيق منهاج أو برنامج معين للوقوف على تحصيل المتعلمين واتخاذ قرارات إدارية بحقهم مثل الترفيع والترسيب
-------------------------------------------
التقويم التشخيصي
 
وهو الذي يحدد المستوى المدخلي لكفاية المتعلمين عند بداية التعلم , كما يحدد الصعوبات والعوامل التي تؤثر في مستوى تحصيل المتعلمين
-----------------------------------
التقييم
 تقدير قيمة شئ معين تقديراً وصفياً  استناداً إلى معيار معين
------------------------------------
القياس
 إعطــــــــاء قيمة رقمية لمستـــــوى أو أداء معين وذلك من خـــلال أدوات قياس مثل الاختبارات بأنواعها
-----------------------------------
الاختبار
 
أداة قياس تتألف من مجموعة من المثيرات أو الأسئلة في مجال أو موضوع معين يطلب من المعلم أن يجيب عنها ويتم تحديد مستواه في ضوء ذلك
--------------------------------------
التدريب
 عملية منظمة مستمرة تهدف إلى إعداد الفرد للعمل المنتج والحفاظ على مستوى عال من أدائه خلال إكسابه عادات ومهارات واتجاهات وأفكاراً مرتبطة
بنوع العمل المسند إليه أو الهدف الذي  يسعى لبلوغه
-------------------------------------------
الأنشطة الإثرائية
 
هي أنشطة تطبيقية موجهه للمتفوقين لإثراء خبراتهم وتلبية قدراتهم وتنمية مواهبهم
-----------------------------------
الأنشطة التعزيزية
 
هي أنشطة تطبيقية لتعزيز خبرات الطلاب وتعميقها
---------------------------------------
الأنشطة العلاجية
 
هي أنشطة تطبيقية لعلاج جوانب الضعف والقصور لدى بعض الطلاب
-----------------------------------------
الهدف السلوكي
وهو ما يتوقع أن يحصله الطالب من معرفة أو مهارة في نهاية درس معين أو وحدة دراسية
--------------------------------------------
المنهاج
 
جميع المقررات والخبرات والأنشطة  والتسهيلات التي تقدمها المدرسة لطلابها لتوفر لهم فرص النمو والتعليم  والتقدم لتحقيق الأهداف التربوية المنشودة
------------------------------------------------
الإبداع أو الابتكار
 
قدرة كامنة لدى بعض الأشخاص أو طريقة في التفكير تتسم بالحداثة فينتج عنها سمات عديدة كالمرونة في التفكير والطلاقة والأصالة في إنتاج الأفكار
ويمكن رعاية الإبـــداع وتنميته  فالمعلم الذي يشجـــع على الاكتشاف والاستقصاء يوفر الفرص للتفكير المتشعب  ويحرص على الأصالة في نتاجات
المتعلمين هو معلم يرعى الإبداع
-------------------------------------------
التفوق
 
قدرة أو مهارة ومعرفة متطورة في ميدان واحد أو أكثر من ميادين النشاط الإنساني الأكاديمي والتقنية والإبداع والعلاقات الاجتماعية , والتفوق
مرادف للتميز والخبرة وهو مرتبط بقلة قليلة من الأفراد
-----------------------------------------------
النشاط
 
أداء عملي يمارسه المتعلم به ما استفاد منه من برامج تعلم
-----------------------------------------
المدرسة
 مؤسســة علمية تقدم الخدمات التعليمية تحت ظل ومتابعة الوطن والمجتمع من أجل تخريج المواطن الصالح المثقف الواعي
------------------------------------------
الصف
حجرة التعلم يمارس فيها الطلاب والمعلمون أنشطة وبرامج التعلم وفي تفاعل صفي مدروس وبتخطيط سابق
-------------------------------------
القيمة
 
اكتساب سمات شخصية ونفسية من خلال تحريك النواحي الإيجابية والأخلاقية والمهنية في نفس المتعلم
------------------------------------
المنهــج
 
المادة العلمية التي يقوم الطلاب بدراستها والاستفادة بما جاءت به لتنمية القدرات العقلية والمهارات الفردية وبما يحقق آمال وحلم الوطن
------------------------------------
الفاعلية
 
سباق وصراع من أجل الوصول إلي أفضل النتائج بصدق وأمانه يؤكده حماس داخلي وخبرة طويلة ووعي وظيفي ومهني
------------------------------------------
المنهج العلمي
 
إحدى طرائق التدريس الحديثة .. تميل إلى التطبيق والتدريب وإكساب المهارات والشكل المهاري والوصول إلي حقائق متكاملة
---------------------------------
الإبداع
 
أساليب ووسائل مطورة تعطي وتبث سمة التجديد والتحفيز لإيجاد ملكات ذات أبعاد إنتاجية بمعدلات أسرع وأقصر
---------------------------
التفكير الإبداعي
 
نمط حديث من طرق التدريس يرتب الأفكار  ويسرع بالنتائج ويعطي للأفضل أن يستمر من خلال شحذ الذهن والفكر  والانطلاق إلى تأكيد البرهان من خلال الفروض
-------------------------------------
الأنشطة الإثرائية
 
شكل يمارس يومياً ويسعي إلى ربط المادة بالواقع من خلال برامج إرشادية مدرسية ومجتمعية وخطط عملية توسع مدارك  التعليم النظري بالتعليم المساعد
لصقل المواهب الطلابية وتنمية القدرات  الفاعلة للهيئة التعليمية
----------------------------------------
الموقف التعليمي
 
يسود داخل حجرة الدراسة وأشكاله وصوره كثيرة ولكنها تختلف في حجمها وصورها حسب قدرة وأداء وتميز المعلم
----------------------------------------
مؤشرات الأداء
 
دلالات ميدانية تثبت العمل اليومي بشكل  ملتزم وعملي ..وتعطي للأعمال التي نقوم بها مصداقية وحق المتابعة  وتصحيح المردود
---------------------------------
الإستراتيجية
 
النظر إلي المستقبل القريب بعيون الواقع الذي نقف عليه ونسعى للانطلاق منه
------------------------------------------------
القيادة بالداخل
 
نظام تشاركي يعطي لفرق العمل مزيد من الحركة في الانخراط العملي دون فوضي أو ترسل ولكن بمشاركة تنظيمية  قادرة علي الإنجاز
----------------------------------------
الشراكة المجتمعية
 
دعم جديد من المؤسسات التعليمية  للاستفادة من مؤسسات المجتمع والانفتاح عليه ليشارك في تحمل مسؤولياته
--------------------------------------------
الطموح
 
رغبة متجددة وغاية تخدمها وسائل يؤمن  بها الفرد ويجاهد من أجل تحقيقها
------------------------------------------------
المخرجات
 
الإنتاج أو نسب النجاح بمؤشرات قياسية  توضح الأداء الميداني لما تم تحقيقه من نتائج وفعاليات
--------------------------------------------------
التدريب
 
صقل قدرات وتنمية عملية للإطراء  والتطوير والتجديد علي جوانب المهنة والأداء العملي
-------------------------------------------------
الجودة
 
شعار يلتمس به العاملون في الميدان تحقيق التميز في المخرجات التعليمية
--------------------------------------------------
الاتصال
 
الانطلاق في التعاون والإسراع في  الاستفادة من التجارب العملية والتطبيقية في الميدان التربوي من خلال  ما يوفره العصر من تقنية ووسائل
---------------------------------------------
النشرة
 
أفكار ميدانية ورؤية تشاوريه تقرب وجهات النظر وتحقق الشمولية والرقي في الانتماء إلى هدف واحد
--------------------------------------------
المجالس المدرسية
نماذج وأطر عملية لتحقيق الجوانب  الهادفة في الأداء اليومي والوصول به إلي مرحلة التكامل والانسجام والترابط تحت  رؤية محددة
--------------------------------------
اللوائح والنظم
 
معايير ثابتة تحكم النظم وتحدد  أولوياته وتبث الثقة بالنفس في نفوس العاملين من خلال الحقوق والواجبات
----------------------------------------------
المهارات
 
سمات شخصية يؤهلها تخصص أكاديمي  ويؤهلها تدريب وتنمية وإثراء
----------------------------------------------
الكفاءة والكفاية
مواصفات معينة مطلوبة لممارسة الشخص أو الفرد لاختصاصات عمله فهي القدرة علي الأداء والممارسة ، فالقدرة تنمي المهارة ، والمهارة تؤكد الكفاية
-------------------------------------------
المهام
 
برنامج وظيفي يتطلع به الفرد ضمن حدود وصلاحيات عمله
-------------------------------------------
التفويض
 
برنامج في الأداء يعطي لصاحبه صك تحقيق ديناميكية الإنجاز ويسرع بالتنفيذ للتطبيق والمباشرة
----------------------------------------
القوة الضاربة
 
فريق العمل الناضج العالم بمجمل الأمور والمنفذ لخطوطها وبرامجها المختلفة
--------------------------------------
التحليل
 
استخلاص الحقائق لوضع البرمجيات المناسبة في الحلول وما يتناسب مع ما تم من تحقيق للنتائج
----------------------------------
رؤية التعليم
 
سياسات عامة تتبناها المؤسسات التنفيذية ضمن الأهداف العامة والرؤية المستقبلية للانطلاق بمقدرات التعليم إلى القرن الحادي والعشرين
-----------------------------
تطوير التعليم
 
منظومة متكاملة تضعها اللجان الوزارية لوضع أنظمة تعليمية متطورة ترضي به آمال وطموحات المجتمع بأسره
---------------------------------
الملتقي
 
لقاء يجمع بين كافة الاختصاصين لوضع فروض معينة بهدف الانتهاء إلي نواتج لها قيمة علمية وعملية محسوبة
----------------------------------
ورشة العمل
 
دائرة عمل تهدف من خلال مناهج قياسية وأولويات مطروحة للإثبات من مشاركين لهم أدوار معينة تحددها أطر علمية دقيقة
---------------------------
حلقة نقاش
 
لقاء يجمع فئة معينة لطرح أفكار وموضوعات جديدة تثرى به الميدان التعليمي وحسب السياسة العامة والمعايير الهادفة